Islah İslami Derneği

تعريف

بجمعية الإصلاح الإسلامية وأهدافها

إن "جمعية الإصلاح الإسلامية" هي مؤسسة خيرية تربوية تعليمية، أسست عام 1398هـ - 1977م، مرخصة رسمياً بموجب علم وخبر رقم 44/أ.د بتاريخ 28/3/1978م. تم منحها صفة: "المنفعة العامة"، بموجب المرسوم الجمهوري رقم /11202/ تاريخ 13/2/2014م لأنها لا تتوخى الربح، ومارست نشاطها الفعلي منذ مدة تزيد عن /39/ عاماً، وعملت على رعاية الأيتام والنازحين وذوي الاحتياجات الصعبة، وقد أخذت على عاتقها تحقيق الأهداف التالية:

أولاً: تربية جيل صالح من الشباب والشابات يؤمن بالقيم الأخلاقية والإنسانية ويسعى إلى اتخاذها سبيلاً للحياة الكريمة، بعيداً عن التعصب الأعمى والتطرف، عملاً بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما بعثت لأتمِّم مكارم الأخلاق".

ثانياً: تعليم أبناء وبنات المسلمين عن طريق تأسيس المعاهد التعليمية لمختلف مراحل التعليم، ودعوة الناس إلى الحق والخير والمثل العليا التي عبّر القرآن الكريم عنها بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولنكون بحق خير أمة أخرجت للناس، وعملاً بحديث النبي صلى الله عليه وسلم:" طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة".

ثالثاً: بناء صرح تربوي كبير في مدينة طرابلس (مجمع الإصلاح الإسلامي) الذي يضم الأبنية التالية:

  1.  مسجداً ومسرحاً.
  2.  مدرسة ثانوية للبنين والبنات تضم: /1671/ طالباً وطالبة لبنانية لمراحل التعليم التالية: (روضة – ابتدائي – متوسط – ثانوي) بفرعيها: (الفرنسي والإنجليزي) و/118/ طالباً وطالبة من الأيتام يتلقون العلم (مجاناً) و/994/ طالباً وطالبة محتاجاً يستفيدون من المنح الدراسية. وتضم في الدوام الإضافي: /320/ طالبة سورية يتعلمون (مجاناً) بالتعاون مع جمعية رؤى الطفولة الخيرية الاجتماعية.
  3.  جامعة طرابلس التي تضم الكليات الآتية:
  •  كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.
  • كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
  •  كلية إدارة الأعمال.
  • كلية التربية – (قيد الترخيص).

كما تضم عدداً كبيراً من الطلاب الوافدين من جنسيات مختلفة (الصينية – التركية – الصربية – الكازاخستانية – الليبية – الفلسطينية – السورية).

هـ- مركز خدمة المجتمع.

كما قامت الجمعية بتقديم منح جامعية لطلبة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وكلية إدارة الأعمال خلال العام الجامعي: (2015-2016)م وقدرها: /67,900/$ حتى تاريخ 1/3/2016م، استفاد منها /122/ طالباً وطالبة. وبلغ عدد الطلاب المسجلين خلال العام الحالي: (2015-2016)م: /281/ طالباً وطالبة.

  1.  إدارة مركزية ومكتبة جامعية وقاعة كبيرة متعددة النشاطات.
  2.  مشروع بناء مدرسة ثانوية ثانية للبنات (البلوك الخامس).

رابعاً: مشروع بناء مسجد الفاروق رضي الله عنه ومدرسة القرآن الكريم في محلة المطل الأزرق – الهيكلية منطقة رأس مسقا – قضاء الكورة (قيد الإنشاء).

خامساً: (مركز التعريف بالإسلام) الذي أسس عام 1428هـ 2007م والكائن في العقار رقم /3806/ منطقة بساتين طرابلس – الضم والفرز (بناية الوفاء)، وإن أولويات هذا المركز هي تدريس القرآن الكريم ومبادئ الدين الحنيف لطلبة العلم في مدارس الإرساليات الأجنبية والمدارس الخاصة والرسمية.

سادساً: (مدرسة القرآن الكريم الصيفية) التي انطلقت منذ عام 1978م في مجال تعليم القرآن الكريم وعلوم الشريعة الغراء، وتربية الأجيال على مبادئ الدين الحنيف.

سابعاً: إن جمعية الإصلاح الإسلامية عضو في المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة في القاهرة وفي الندوة العالمية للشباب الإسلامي في الرياض وفي اتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي في تركيا.

ثامناً: الإغاثة الإنسانية للإخوة النازحين من سوريا، قياماً بالواجب الأخوي، وعملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "خير الناس أنفعهم للناس".